الخميس، 5 يناير 2012

ذكرت فاتو بنسودا لا يحق للمحكمة بدء التحقيق في الاتهامات بشأن ارتكاب جرائم جسيمة في سوريا لا يمكن ان يحصل الا في حال يقرر مجلس الامن نقل الملف السوري رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية، كما حصل مع ملفي ليبيا والسودان".


ذكرت فاتو بنسودا المدعية العامة الجديدة للمحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول ان سورية ليست عضوة في المحكمة، ولذلك لا يحق للمحكمة بدء التحقيق في الاتهامات بشأن ارتكاب جرائم جسيمة في هذه البلاد، الا بتفويض من مجلس الامن الدولي.
وقالت بنسودا التي كانت سابقا تشغل منصب نائبة المدعي العام السابق لويس مورينو-اوكامبو: "إن هذا الامر (بدء التحقيق في الجرائم بسورية) لا يمكن ان يحصل الا في حال يقرر مجلس الامن نقل الملف السوري رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية، كما حصل مع ملفي ليبيا والسودان".
وأوضحت المدعية العامة ان نفس المبدأ ينطبق على الجرائم التي ارتكبت في اليمن الذي أيضا لم يوقع على اتفاقية روما التي أنشئت المحكمة بموجبها. وكانت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام قد دعت المحكمة الجنائية الدولية الى فتح التحقيق في الاتهامات الموجهة الى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالقمع الدموي للاحتجاجات في اليمن.
هذا وقد تم انتخاب الغامبية فاتو بنسودا الاثنين مدعية عامة جديدة للمحكمة الجنائية الدولية بالاجماع في تصويت للدول الـ120 الاعضاء في المحكمة الموكلة بمحاكمة المسؤولين عن إبادات أو جرائم حرب حول العالم.
وتخلف بنسودا لويس مورينو-اوكامبو الذي ترأس المحكمة الجنائية الدولية طوال 9 أعوام. ومع انطلاق الترشح الى المنصب في سبتمبر/أيلول تنافس عليه 52 شخصا. وبنسودا هي وزيرة عدل سابقة في غامبيا كما انها شغلت منصب نائبة مورينو-اوكامبو في المحكمة الجنائية الدولية على مدى السنوات الماضية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جوان-2012

Review www.molta9a-arab.blogspot.com on alexa.com

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م